بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 24 فبراير 2010

مناهج الدعوة&الجدال

(( بسم الله الرحمن الرحيم ))

"وصلى الله على نبيه الكريم "

"مناهج الدعوة "

1- العاطفي:وهو المرتكز على القلب

2- العقلي: وهو المرتكز على العقل

3- الحسي: وهو المرتكز على الحس أو التجربة.

أولاً: المنهج العاطفي ([1])

تعريفه: النظام الدعوي الذي يرتكز على القلب ويحرك الشعور والوجدان.

أبرز أساليبه:-

أ‌- أسلوب الموعظة الحسنة وأشكاله كثيرة منها: -

1- الخطابة

2- التذكير بنعمة الله على عبده المستوجبة شكره.

3- مدح الداعي للمدعو أو ذمة وذلك بذكر خصائصه ومزاياه أو بذكر معايبه وأخطائه.

4- الترغيب والترهيب وذكر الثواب والعقاب .

5- الوعد بالنصر والتمكين

6- قص القصص العاطفية المؤثرة ، قال تعالى " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة "

ب‌- إظهار الرأفة والرحمة بالمدعوين مثل "يا قوم....إني أحبك....فبما رحمة من الله لنت لهم....

ج- قضاء الحاجات .

" مواطن استعماله "

1- دعوة الجاهل

2- من تجهل حاله

3- أصحاب العقول الضعيفة كالنساء والأطفال

"من مزايا هذا المنهج وخصائصه"

1- لطف أسلوبه

2- سرعة تأثر المدعوين به

3- تخفيف وطأة العدو

4- سعة دائرة استعماله لأن الطابع العاطفي في الناس أغلب من غيره.

ثانياً: المنهج العقلي :-

تعريفه:- النظام الدعوي الذي يرتكز على العقل ويدعو إلى التفكر والتدبر .

" أبرز أساليبه "

1- المحاكمات العقلية والأقيسية بجميع أشكالها ، قياس الأولى ، والقياس المساوي ، وقياس الخلف "العكس" والقياس الضمني.

· فمن أمثلة ذلك:-

قوله تعالى { ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم وهموا بإخراج الرسول وهم بدءوكم أول مرة أتخشونهم فالله أحق أن تخشوهم إن كنتم مؤمنين}

وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث الأمر بحفظ العورة لما قال له الصحابي : يا نبي الله إذا كلن أحدنا خالياً ؟ قال: فالله أحق أن يستحيي منه الناس "([2]).

· ومن أمثلة القياس المساوي

قوله صلى الله عليه وسلم للشباب الذي استأذن بالزنا: أتحبه لأمك ؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك ، قال: ولا الناس يحبونه لأمهاتهم "([3]).

· ومن أمثلة قياس الخَلْف:-

قوله صلى الله عليه وسلم " وفي بضع أحدكم صدقة قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال أرأيتم لو وضعها في الحرام أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر"([4])

· ومن أمثلة القياس الضمني:-

قوله صلى الله عليه وسلم في الصائم " إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه"([5]).

فقاس ضمنا الصائم الذي أكل وشرب ناسياً ، على الصائم الذي لم يأكل ولم يشرب([6]).

2- الجدل والمناظرة والحوار:-

" أهمية أسلوب الجدل "

تظهر أهمية أسلوب الجدل في الدعوة إلى الله تعالى من عدة أمور منها: -

1- الجدل أمر فطري جبل عليه الإنسان ، يصدر من الصالح والطالح ، والكبير والصغير قال تعالى { وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً }.

وقال عن المؤمنين معاتباً "يجادلونك في الحق بعدما تبين ..." ، والأمور الفطرية لا بد للداعية من ملاحظتها ومراعاتها في دعوته .

2- أمر الله باستخدامه فقال "وجادلهم بالتي هي أحسن" ، " ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن ".

3- استخدام الأنبياء عليهم الصلاة والسلام للجدل في دعوتهم ، قال تعالى { قالوا يا نوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا ...} .

4- اهتمام الدعاة به من زمن الصحابة رضوان الله عليهم إلى يومنا هذا ، وما نقل عن بعض من ذم الجدل فهو محمول على الجدال المذوم أو الجدال في القرآن الكريم وآياته البينات.

** من خصائص أسلوب الجدال **

1- اعتماده على العلم والمعرفة فلا يصح الجدال بغير علم فقد أنكر القرآن على الذين يجادلون بغير علم ، فقال تعالى { يا أهل الكتاب لم تحآجون في إبراهيم وما أنزلت التوراة...فلم تحآجون فيما ليس لكم به علم} .

2- إقامة الحجة على الخصم وإفحامه...ألم تر إلى الذي حآج إبراهيم....

قال ابن تيمية – رحمه الله – ( فكل من لم يناظر أهل الإلحاد والبدع مناظرة تقطع دابرهم لم يكن أعطى الإسلام حقه ، ولا وفى بموجب العلم ولإيمان ، ولا حصل بكلامه شفاء الصدور وطمأنينة النفوس ، ولا أفاد كلامه العلم واليقين درء تعارض العقل والنقل.([7]).

3- ضرب الأمثال بأنواعها صريحة كانت أو كامنة أو أمثالا سائرة ومن أمثلة الصريحة قوله تعالى { مثلهم كمثل استوقد ناراً } ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة......"([8]).

ومن الأمثال الكامنة :

قوله صلى الله عليه وسلم : " من فارق الجماعة شبراً فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه...."([9]).

ومن الأمثال السائرة:

قوله صلى الله عليه وسلم : " من خاف أدلج ، ومن أدلج بلغ المنزل ألا إن سلعة الله غالية ، ألا إن سلعة الله الجنة "

4- القصص التي يغلب عليها الجانب العقلي وتساق من أجل الاعتبار بها ، قال تعالى { لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب } ، وقوله تعالى { فاقصص القصص لعلهم يتفكرون }.

ومن هذا الأسلوب ما قصه القرآن الكريم علينا من قصص الأولين.

مواطن استعمالات المنهج العقلي

يستعمل في مواطن متعددة منها:-

1- في موطن إنكار المدعوين للأمور الظاهرة والبدهيات العقلية مثل " أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون " ، "لو كان فيهما آله إلا الله لفسدتا ".

2- مع المعتدين بعقولهم وأفكارهم من المدعوين.

3- مع المنصفين من الناس.

4- مع المتأثرين بالشبهات.

خصائصه ومزاياه

1-اعتماده على الاستنتاجات العقلية ، والقواعد المنطقية ، والفطرية "البعرة تدل على البعير"

2-عمق تأثيره في المدعوين ورسوخ الفكرة التي يوصل إليها عن طريقه.

3-إفحام الخصم المعاند.

4-ضيق دائرته بالنسبة لدائرة المنهج العاطفي.

لذا على الداعية أن يحسن اختيار المنهج المناسب للموقف المناسب.

ثالثاُ: المنهج الحسي أو التجريبي

تعريفه: ( مجموعة الأساليب الدعوية التي ترتكز على الحواس.

^^ أبرز أساليبه ^^

1-لفت الحس إلى للتعريف على المحسوسات للوصول عن طريقها إلى القناعات: كما في قوله تعالى { وفي الأرض آيات للموقنين.....}، { سنريهم آياتنا في الأفاق...}

2-أسلوب التعليم التطبيقي "صلوا كما رأيتموني أصلي " ، " خذوا عني مناسككم.."

3-القدوة العملية في تعليم الأخلاق والسلوك ، كما جعل الله رسوله صلى الله عليه وسلم قدوة عملية للمؤمنين... ، { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة....} ، { فبما رحمة من الله لنت لهم ....}، ومن هنا جاء وصف خُلق رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه القرآن.

4-تغيير المنكر باليد "فليغير بيده "([10])

5-تأييد الرسل بالمعجزات الحسية

6-أسلوب التمثيل المسرحي ونحوه

مواطن استخدامه:-

1-في تعليم الأمور التطبيقية كالصلاة

2-في دعوة المتخصصين في العلوم التطبيقية

3-في دعوة المتجاهلين للسنن الكونية والمنكرين للبدهيات ([11]).

من خصائص هذا المنهج:-

1- سرعة تأثيره.

2- عمق تأثيره ، ليس الخبر كالعيان

3- سعة دائرته

4- يحتاج في استخدامه في كثير من المواطن إلى خبرة واختصاص.

( مراجع )

الآداب في أدب البحث والمناظرة "للشيخ محمد محيى الدين عبد الحميد"

أصول الحوار ، وقواعد في أصول الحوار ورد الشبهات

"د.عبد الله الرحيلي ".

استخراج الجدل في القرآن الكريم "لابن الحنبلي"([12])

مناهج الجدل في القرآن الكريم "لزاهر عواض الألمعي"

وصلى الله على نبيه الكريم

المرسل:altaher42@maktoob.com



[1])) رياض الصالحين

[2])) رواه الترمذي

[3])) رواه أحمد

[4])) رواه مسلم

[5])) متفق عليه

[6])) راجع البحث : تطبيقات الرسول صلى الله عليه وسلم للمنهج العقلي في الدعوة " لمحمد عبد الله العثمان "

[7])) درء تعارض العقل والنقل 1/357.

[8])) رواه البخاري

[9])) رواه أبو داود

[10])) رواه مسلم

[11])) انظر " المنهج العلمي وأثره في الدعوة إلى الله " لفكري السيد

[12])) الفقيه والمتفقه 2/52

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق